Share
Best Blogger Tips

نظرية الجذب

السلام عليكم



قبل سنتين كان لدي صديق يدرس في سنة التخرج من الثانوية شعبة علوم الحياة و الأرض، و كان كثير الغياب قليل المذاكرة غير مبال بالدراسة، و كنت أقول له "يا عم مش هتنجح" و يرد بكل حزم و ثقة بأنه سنجح.. و فعلا نجح.
نفس هذه الأحداث حدثت معي السنة التي تليها يعني قبل سنة، فقط التغيير الحاصل أنني أنا كنت أدرس علوم فيزيائية، فقد كان الأساتذة يأتون إلي و يقولون لي "واللهي يا ابني ما راح تنجح" و أرد عليهم بكل اقتناع و بل سأفعل، و نجحت و الحمد لله.

بعد مدة طويلة قرأت أن هناك نظرية تسمى بنظرية الجذب.
النظرية هذي فلسفية بحتة، و تقول أنه إذا اعتقدت بشيء اعتقادا جازما فإنه سيحدث لك، يعني لو تفائلت بشيء فستجده و إذا تشائمت بشيء فستلقاه، مع أنه النظرية هذه إذا تعمقنا فيها نجدها مخالفة لمعتقداتنا و منافية لتعاليم ديننا و حتى أنها منافية للمنطق، و لكن إذا اكتفينا بهذا القدر الذي اختصرتها به فسنجد أن بها نوعا من الصحة. فعلماء النفس يقولون أنه إذا تفائلنا بحدوث شيء و أقنعنا أنفسنا بحتمية حدوثه لنا (على سبيل المثال فلان يقنع نفسه بأنه سيكون مبرمجا) فأنه سيحدث لنا، و تفسيرهم لهذا الأمر العجيب هو أن العقل الباطني عندما نقنعه بأمر ما فأنه يعمل جاهدا على إيصالنا له. 

بعيدا عن علم النفس نجد أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قد حدثنا عن هذا الأمر قبل أكثر من 1400 سنة، قال صلى الله عليه و سلم << تفاءلوا بالخير تجدوه >>
على العموم تبقى هذه النظرية محل جدل كبير من الناحية الدينية و أتمنى أن لا يؤخذ بتحليلي هذا على أنه صحيح 100% فأنا مجرد بشر غير معصوم من الخطأ.

twitter شارك هذه الصفحة :

شارك الصفحة في الفيس بوك
شارك الصفحة في صدي قوقل
شارك الصفحة في تويتر Twitter
تابعنا عبر خدمة الخلاصات RSS
تابع تعليقات المدونة عبر الـRSS

أضف بريدك للاشتراك بالقائمة البريدية

Delivered by FeedBurner

0 التعليقات:

إرسال تعليق

histats

 
Mon autre site web